منتديات العربى

منتدى الابداع والتميز
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عملية الإخصاب.. كيف تحدث؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hsu]
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 36
العمل/الترفيه : 2156714
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: عملية الإخصاب.. كيف تحدث؟   الإثنين أكتوبر 20, 2008 12:01 pm

[url=mailto://][/url]
عدد الزيارات:3791


<table class=MsoTableGrid dir=rtl style="MARGIN: auto 6.75pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-yfti-tbllook: 480; mso-table-lspace: 9.0pt; mso-table-rspace: 9.0pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: margin; mso-table-left: left; mso-table-top: 63.8pt; mso-padding-alt: 0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=left border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; BORDER-LEFT-COLOR: #ece9d8; BORDER-BOTTOM-COLOR: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0in; WIDTH: 2.5in; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8" vAlign=top width=240>
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; BORDER-LEFT-COLOR: #ece9d8; BORDER-BOTTOM-COLOR: #ece9d8; PADDING-BOTTOM: 0in; WIDTH: 2.5in; BORDER-TOP-COLOR: #ece9d8; PADDING-TOP: 0in; BACKGROUND-COLOR: transparent; BORDER-RIGHT-COLOR: #ece9d8" vAlign=top width=240>
من بين المئات من النطاف نطفة واحدة فقط يتسنى لها تلقيح البويضة
</TD></TR></TABLE>


يتم إنتاج البويضة إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة، وكان طولها 28 يوما، فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.

لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط؟

بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات، ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية، وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

تحديد نوع الجنين:

يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي، واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.

فحوصات تشخيص الحمل:

بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية (ultrasound) لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين، يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل معرفة جنس الجنين.

موعد الولادة:

تختلف مدة الحمل بين 270 - 290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر دورة حيضية، ويتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.

مثال:

إذا كان تاريخ آخر حيض هو 18/8/1999م فسيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 25/5/2000م. وبالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوفر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع. وبالإمكان أيضا الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين لمعرفة نموه وعمره وبالتالي الموعد المتوقع للولادة، وتعتبر هذه الوسيلة أفضل كثيرا من الطريقة الحسابية المعتمدة على التواريخ بالنسبة للمرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة.

يجب أن لا ننسى بأن هذا التاريخ يعتمد على متوسط مدة حمل تمتد 280 يوما وأن مدة الحمل تختلف عن المتوسط زيادة ونقصانا ويجب التأكيد على أنه من الشائع جدا أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك الموعد المنتظر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عملية الإخصاب.. كيف تحدث؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العربى :: اقسام المنتدى :: المنتدى العام :: كل المواضيع العامة-
انتقل الى: